الطريـــــــــق الـــى اليـــــونـــــــان 1

الطريـــــــــق الـــى اليـــــونـــــــان 1




 الحصول على الفيزا



- الجزائر : 2 صور شمسية + جواز السفر + حقوق الفيزا ( 4500 دينار بالقنصلية / 6000-9000 دينار بالوكالات السياحية)


- المغرب : لا يتطلب فيزا للدخول إلى تركيا.

- تونس: لا تتطلب فيزا للدخول إلى تركيا.

1- أسعارالرحلات الجوية من المغرب العربي إلى تركيا 

- الخطوط الجوية الجزائرية:

36000 – 45000 دينار جزائري ( ذهاب و إياب)
- الخطوط الملكية المغربية: 

5226 درهم
- العربية للطيران: 

-  1800-1200 درهم ( ذهاب فقط)
- الخطوط الجوية التونسية: 
460 دينار تونسي / 24000 – 26000 دينار جزائري ( ذهاب و إياب)

ملاحظة: بالنسبة للأخوة الجزائريين في حالة الرغبة في السفر من تونس بسبب سعر التذكرة الذي يكون أقل من الجزائر يمكنهم دخول تونس من المعبر الحدودي بولاية الطارف أو سوق أهراس، المعبر الحدودي بولاية الواد، المعبر الحدودي بولاية تبسة. ( كل شخص يختار المكان الأقرب لمقر سكنه).

1- معلومات هامة قبل السفر.

- الأخذ بعين الإعتبار وزن الأمتعة حيث يجب أن لا يتجاوز 20 كغ و أي حمولة زائدة يتم الدفع عليها.
- قبل السفر يجب شراء جميع المستلزمات التي تحتاجها أثناء رحلتك و من بينها:
- قاموس، كتب لغات خاصة دليل المسافر بمختلف اللغات.
- أدوية إسعافية لحالات الطوارئ ( مخفض الحرارة + أدوية إسهال + قيء + دوار ......)
- جهاز جي بي اس أو بوصلة فلربما تحتاجها أثناء رحلتك.
- مصباح يدوي صغير أو يمكن الإستعانة بالهواتف المحمولة المزودة بمصابيح.
- مذكرة و قلم لتسجيل بعض المعلومات أثناء الرحلة.
كما يمكن للإخوة شراء الكثير من هذه الأغراض من تركيا، لضمان الجودة و لعدم الشك فيك من طرف أعوان الجمارك و الشرطة.
بعد التحصل على الفيزا و شراء تذكرة الطائرة التوجه إلى المطار قبل موعد الرحلة بساعتين من أجل إنـهاء الإجراءات الإدارية.
بعد الإنتهاء من الإجراءات الإدارية يتم الإنتظار إلى غاية وصول موعد الرحلة ليتم السفر بإتجاه تركيا.
2- مطار اطاطورك الدولي

3- الخدمات المتواجدة بمطار أطاطورك الدولي.

· الاستعلامات السياحية:
يقدمها مكتب الاستعلامات السياحية الموجود في صالة الوصول.
· مفقود ومسترد:
عند فقدان أية أغراض في المطار الاتصال على الرقم 1216 / 2550 663-0212. يفتح المكتب الموجود في صالة المغادرة من الساعة الثامنة صباحاً حتى السادسة مساء.
· الشكاوى حول الأمتعة المفقودة:
تحال الأغراض المفقودة في أية طائرة إلى الخط الجوي ذي الصلة أو الوكيل المعتمد. ( يقدم جميع الوكلاء المعتمدين خدمات الأمتعة المفقودة في صالة الوصول وعند شريط الأمتعة.
· للاستفسار عن الأمتعة المفقودة الاتصال بـ:
الأمتعة المفقودة على هافاس: 162 / 00 55 663-0212، يفتح 24 ساعة يومياً.الأمتعة المفقودة على سليبي: 12 05 366-2120، يفتح لمدة 24 ساعة يومياً. الأمتعة المفقودة على خطوط الطيران التركية: 2517 / 2516 / 07 70 663-0212، يفتح 24 ساعة يومياً.الأمتعة المفقودة على خطوط الطيران البريطانية: 1 / 01 05 663-0212، يفتح من الساعة السادسة صباحاً وحتى الواحدة مساءً. الأمتعة المفقودة على خطوط الطيران التركية القبرصية: 59 07 663-0212، يفتح من الساعة التاسعة والنصف صباحاً حتى الخامسة مساءً. الأمتعة المفقودة على خطوط طيران المملكة العربية السعودية: 82 05 663-0212، يفتح من الساعة التاسعة والنصف صباحاً حتى الخامسة مساءً. 
· تخزين الأمتعة:
يمكن تخزين البضائع لفترات طويلة وقصيرة في صالة الوصول، وتتفاوت الرسوم تبعاً للحجم. لمعلومات أكثر تفصيلاً الاتصال على الرقم 21 08 663-0212. يفتح المكتب على مدار اليوم. 
· خدمة حمل الأمتعة:
هذه الخدمة متوافرة في كل من صالة المغادرة ومكاتب الشكاوى الخاصة بالأمتعة في صالة الوصول،كما أن الحمالين في المطار مستعدون دائماً لمساعدة المسافرين على حمل أمتعتهم الزائدة.
· حزم الأمتعة:
تمكن المسافرين من ختم أمتعتهم بالسلفان لحمايتها من التلف أو إمكانية فتحها عن طريق الخطأ.
· مكتب البريد:
تؤمن مكاتب البريد في صالات المغادرة والوصول في المطار الطوابع وبطاقات الهاتف المسبقة واللاحقة الدفع، على مدار اليوم.
· تأجير السيارات وحجوزات الفنادق:
تقدم شركات تأجير السيارات الموجودة في صالة الوصول في المطار الدولي خدمات تأجير السيارات وحجوزات الفنادق، على مدار اليوم.
· الإعفاء الضريبي:
يقع مكتب استرداد الضرائب في صالة المغادرة ويفتح على مدار اليوم ويستقبل فواتير الأموال المستردة الخاصة بضريبة القيمة المضافة، ويجب على المسافرين الراغبين بالحصول على أموالهم مراجعة مكتب استعلامات المغادرة. هاتف 3305 / 00 64 663-0212. 
· البنوك ومكاتب الصيرفة:
تؤمن مكاتب المصارف الموجودة في صالة الوصول كافة أشكال الخدمات المصرفية على مدار اليوم، كما توجد مكاتب صرف في خارج المطار. 
· الردهات
* ردهة آيز بانك ميلينيوم (Is Bank milinium):
يتم في هذه الردهة تقديم الطعام والشراب لركاب فئة رجال الأعمال من التجار المهمين المسافرين على متن 37 شركة طيران أجنبية وحاملي بطاقات ائتمان آيز بانك (Is Bank) أثناء انتظارهم لرحلاتهم، وتقع فوق جناح الإطعام بعد مكتب مراقبة الجوازات .وهي تفتح على مدار اليوم، وتقدم خدمات الانترنت، والفاكس والتصوير.
* ردهة الخطوط التركية الخاصة بالمسافرين المميزين:
تقدم خدمات في مجال الأعمال لحاملي بطاقات الائتمان ورجال الأعمال، وتقع تحت جناح الإطعام بعد مكتب مراقبة الجوازات.
* ردهة تراسات الخطوط البريطانية: يتم فيها تقديم الأطعمة والمشروبات لركاب فئة رجال الأعمال من التجار المهمين وحاملي بطاقات الائتمان، كذلك توفر الردهة خدمات الانترنت، والفاكس، والتصوير، وتقع تحت جناح الإطعام في منطقة السوق الحرة وتفتح من الساعة الخامسة والنصف صباحاً حتى السابعة مساء.
* ردهة نادي أدفانتج (Advantage club): 
تقدم خدماتها لحاملي بطاقات أدفانتج (Advantage) ،وتقع فوق جناح الإطعام بعد مكتب الجوازات.
* ردهة التجار المهمين من ركاب الدرجة الأولى:
تقدم خدمة محصورة بالتجار المهمين ذوي الامتيازات، وخدمات الانترنت والفاكس بالإضافة إلى إمكانية الاستحمام، وتقع فوق جناح الإطعام بعد مكتب مراقبة الجوازات. 
· مركز المؤتمرات:
يمكن لمحترفي السفر استخدام مركز المؤتمرات المؤلف من ثلاث قاعات اجتماع والمجهز بشكل كامل، وهو يقع في صالة المغادرة في المطار الدولي أمام مكتب مراقبة الجوازات.كما يقدم المركز كافة المعدات المرئية والإعلامية وخدمات الإطعام.
· نقاط الاجتماع:
هناك نقطتان مخصصتان للقاء في صالة الوصول. رقم الهاتف: 6204 / 50 25 663 0212. 
· الحلاق:Mezzanine 
يقع صالون الحلاقة في مكان منخفض من صالة المغادرة ويفتح على مدار اليوم.
· المساج: تمكن خدمة المساج المسافرين من التخلص من التوترات الناتجة عن الرحلة، وتقع في منطقة ممرات العبور في صالة المغادرة، وهي متوافرة من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة ليلاً.
· الخدمات الصحية:
* عيادة المطار المجانية: 
توجد العيادة في صالة المغادرة في المطار الدولي أمام مكتب مراقبة الجوازات، إذ بإمكانك أن تطلب المساعدة الطبية من موظف المطار الذي يقدم خدمات الرعاية الصحية الطارئة، يوجد هؤلاء الموظفون في كل من المطار الدولي، مرآب السيارات الطابقي وعند الطائرات المتوقفة على ممرات عبور المسافرين حيث تعالج العيادة المجانية المشكلات الصحية والحالات الطارئة على مدار اليوم. 
رقم الهاتف 19 43 465 0212. 
* الصيدلية:
تقع في صالة الوصول وتفتح على مدار اليوم، وتقوم بالإضافة إلى صرف الوصفات بتوفير جميع الأدوية، مواد التجميل، وإكسسوارات السفر والبضائع الأخرى. رقم الهاتف 53 43 465 0212. 
* غرف التمريض:
تنتشر غرف التمريض بالقرب من جميع الحمامات في مبنى المطار.رقم الهاتف 6204 / 25 50 663 0212. 
· مقاهي الإنترنت: يمكن استخدام الانترنت في الردهات المجاورة لمكتب مراقبة الجوازات، ويمكن الحصول على الانترنت لاسلكياً في مختلف أنحاء صالة المغادرة.
· خدمات النقل الخاصة:
يمكن الحصول عليها بالقرب من مكتب مراقبة الجوازات في صالتي الوصول والمغادرة وهي موضوعة لخدمة المسنين والمعاقين المتجهين إلى أماكن بعيدة. رقم الهاتف: 6204 / 50 25 663- 0212.
· غرفة لعب الأطفال: تم تصميم غرفة لعب الأطفال في منطقة السوق الحرة، ليتمكن الوالدان من التسوق بينما يقضي أبناؤهما وقتاً ممتعاً. هاتف: 6204 / 50 25 663-0212. 
· بائع الزهور:
تجدونه في قاعة الوصول، وهو عضو في الشبكة العالمية لبائعي الزهور.
· خدمة التصوير:
متوافرة في صالة المغادرة حيث تلبي كل حاجات التصوير على مدار اليوم.
· تلميع الأحذية:
تتوافر هذه الخدمة في صالة المغادرة إلى اليمين من مكتب مراقبة الجوازات على مدار اليوم.
· التذكارات: 
يمكن الحصول على التذكارات التركية في صالة المغادرة إلى اليسار من مكتب مراقبة الجوازات على مدار اليوم.
· كشك بيع الصحف:
يمكن الحصول على المطبوعات التركية والأجنبية من صالة المغادرة، يفتح الكشك على مدار اليوم.
· خدمة تنظيف السيارات:
يمكن لحاملي بطاقات غارانتي بانك (garanti Bank) وأدفانتج بانك (Advantage Bank) الاستفادة من خدمة تنظيف السيارات بأجر زهيد على مدار الأربع وعشرين ساعة، وذلك بتسليم آلياتهم إلى الموظف أمام بناء المطار واستعادتها من المكان نفسه.
· مرآب السيارات:
يتسع مرآب السيارات الطابقي لأكثر من 7000 سيارة ويرتبط بالمطارات التركية الدولية والمحلية،وفيه 32 جهاز دفع آلي، واثنان يدويان في الداخل إضافة إلى اثنين في الخارج. 
· العبور:
للاستعلام عن رحلات العبور، يمكن لمسافري العبور الاتصال بخط الطيران أو بالشركة المعتمدة.